x-video.center
jav vietsub
stepmom teaches booty teen how to cockride.sexvideos jasmine vega in sex slaves release rage.

الحمية الغذائية لأطفال التوحد /2

أسس الحمية الغذائية الخاصة بمرضى طيف التوحد

تطبق الحمية الغذائية “GF,CF,SF” للمرضى (حمية غذائية خالية من الجلوتين والكازيين والصويا) مع منع السكر البسيط.

ويعود سبب تطبيق حمية خالية من الجلوتين والكازيين  بشكل خاص والصويا بشكل عام إلى أن مرضى طيف التوحد يعانون من ما يعرف علمياً بـ intestine permeability”نفاذية الأمعاء” ما يعرض بروتين الجلوتين والكازيين  لصعوبة الإمتصاص ، وينعكس ذلك على الطفل مسبباً ازدياداً في الإضطرابات العصبية والحركية.

تطبق الحمية بشكل تدريجي، بحيث لا نبدأ مباشرة بمنع كافة منتجات الجلوتين والكازيين والصويا.

والحمية الغذائية مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من إعاقة وهي طريقة للتعامل مع بعض الأطعمة التي تثير الحساسية واضطرابات في المعدة.

وهناك علاقة بين الحركة الزائدة وفرط النشاط والحمية الغذائية. إذ أن حوالي (80%) من الأطعمة التي تحتوي على اللون والنكهة تسبب الحركة الزائدة لدى المصابين بالتوحد، والأطعمة التي تحتوي على إضافات أو غيرها أو الأطعمة الفاسدة تسبب تسمماً وتسير عبر الدم إلى الدماغ وتسبب مشكلة عصبية.

فيما يأتي سيتم ذكر بعض الاستراتيجيات التي يتم اتباعها مع أطفال التوحّد لحل مشكلة انتقاء الطعام:

 الحمية الخالية من الغلوتين والكازين: تعد الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين  من أكثر الحميات الشائعة في حالات التوحد، وذلك بسبب احتمالية أن يكون الأشخاص الذين يعانون من التوحد مصابين بما يعرف بمتلازمة تسرّب الأمعاء، إذ يتم تسريب الكازين والغلوتين غير المهضوم إلى مجرى الدم، وتتداخل هذه البروتينات مع الأداء وظيفة الجهاز العصبي بشكلٍ طبيعيٍ؛ ممّا يؤثّر على السلوك والوظائف العقلية لدى المصابين في التوحد، لذلك قد تؤدي إزالة الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين والكازين من النظام الغذائي إلى تحسين سلوكيات المصابين بالتوحد، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأدلة على فعالية هذه الحمية تعتبر غير حاسمةٍ بعد.

تجنب الأطعمة المحتوية على المركبات الفينولية والساليسيلات: إذ تسبّب انخفاض مستويات الإنزيمات اللازمة لتكسير هذه المركبات مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين؛ والتي قد تؤثر في السلوك، وذلك بحسب دراسة أُجريت على عينةٍ صغيرةٍ من الأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد عند تناولهم لهذه الأطعمة.

تجنب استهلاك المواد المضافة للأغذية: حيث يُعتقد أنّ الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد لا يمكنهم تحمل مجموعةٍ من المواد المضافة كما تؤدي لآثارٍ سلبيةٍ على سلوكهم، ومن هذه المواد الأسبارتام، وغلوتامات أحادي الصوديوم، والألوان الصناعية، مثل: E110، وE102، وE122، وبنزوات الصوديوم.

تناول المكملات الغذائية: قد يعاني المصابين في التوحد من اختلالٍ في عمليات التمثيل الغذائي أو العمليات البيوكيميائية، لذلك قد تكون هناك حاجةٌ إلى جرعاتٍ كبيرةٍ من الفيتامينات أو المعادن، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، والزنك، والمغنيسيوم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الجرعات المقترحة تتجاوز الحد الأعلى الآمن لدى البالغين في بعض الأحيان، ولا يعرف إلّا القليل عن تأثير الجرعات العالية طويلة المدى على الأطفال.

ولكن الحليب والقمح هما الغذائين الوحيدين اللذين يأكلهما الطفل ، وإذا منعنا الطفل فأنه يخشى أن الطفل يجوع ؟؟
جواب :
قد يكـون هنـاك سبب وجيه للحد من تناول الطفلك لهذه الأطعمة ، فالمواد المخدرة مثل الأفيـون تسبـب الإدمـان بدرجـة عاليـة ، فـإذا كان الطفل يتنـاول هـذه الأغذية العالية التخدير فإنه سيكون مدمنا لهذه الأغذيـة التي تحتوى على البروتينـات المسببـة للتوحـد ، ومـع أن الطفل يبدو وكأنه سيجـوع إذا سحبت منه هذه الأطعمة فقد ذكر العديد مـن الآباء أن أطفالهم بعد رد الفعـل على سحب تلك الأطعمة للمرة الأولى أصبحوا أكثر رغبة في تناول أطعمة أخـرى ، وبعد أسابيع قليلة يفاجئ العديد من الأطفال والديهم بمزيد من التوسع في أطعمتهـم .

إذن ما هي الأطعمة المناسبة لمن يعانون من طيف التوحد؟

1.الفواكه الطازجة وإن كان بعضها يسبب حساسية لكن جميعها تناسب الأخرين.

2. الخضار الطازجة.

3. الفواكه المجففة.

4. جوز الهند.

5. شرائح البطاطس.

6. البوشار (حبات الذرة المشوية).

7. الذرة، الرز.

8. البطاطس الحلوة.

9. جوز البندق.

10. الفاصوليا.

11. من اللحوم مثل لحم الضأن، الدجاج، السمك.

عند تحضير الطعام يجب مراعاة ما يلي:

أولاً: أن يحضّر وفق أسس السلامة الغذائية من تحضير وحفظ وغسل، خصوصاً للخضار والفاكهة.
ثانياً: يفضل اختيار الأغذية الطازجة والإبتعاد عن المعلبة، لأن نسبة كبيرة من المرضى تعاني من ارتفاع نسبة المعادن الثقيلة في دمهم مثل الزئبق وغيرها، التي نراها في المعلبات خصوصاً اللحوم والأسماك المعلبة.
ثالثاً: يعاني مريض التوحد من نقص في الكالسيوم، نتيجة حظر منتجات الألبان والحليب بسبب احتوائها على بروتين الكازيين، لذلك يجب الحرص على تقوية مصادر الكالسيوم من المكسرات كاللوز، والخضار الورقية الخضراء، وعصائر الفاكهة المدعمة بالكالسيوم، واستشارة الطبيب في تناول مكمل غذائي مناسب.
رابعاً: شرب الماء مهم جداً لتلافي حدوث أية التهابات في المجاري البولية بمعدل لترين يومياً.
خامساً: تعويد الطفل على شرب الأعشاب المهدئة مثل اليانسون والبابونج.
سادساً: قراءة البطاقة التغذوية (بالإنجليزية: Food Label) لأي منتج قبل عملية الشراء، للتأكد من مكونات الأغذية خصوصاً كميات السكر، والصويا، والكازيين، والجلوتين في عمليات التصنيع.
وأخيراً، يعتبر طفلك دليلك ومرآتك التي تعكس نجاح الحمية الغذائية وأثر أي صنف غذائي قد يسبب له أية إنعكاسات.

يمكنكم ايضا الإطلاع علي الإيكولاليا

يمكنكم زيارتنا علي Facebook

 

 

 

التعليقات مغلقة.

xxx videos fsiblog pornhup.fun