x-video.center
jav vietsub
stepmom teaches booty teen how to cockride.sexvideos jasmine vega in sex slaves release rage.

اضطرابات|2021|النطق و الكلام

اضطرابات

وهي كلمة تعبر عن وجود حالة عدم استقرار او خلل اذا كان نفسي او جسدي او اجتماعي او عقلي.

اطرابات النطق
اضطرابات النطق

اضطرابات النطق والكلام

وتصنف اضطرابات النطق في الدليل التشخيصي الأحصائي للأضطرابات النفسية و العقلية الطبعة الرابعة تحت ما يسمى اضطرابات اصوات اللغة و تعرف بأنها فشل في استخدام اصوات الكلام المتوقعة نمائيا و التي تكون مناسبة لعمر الفرد و ذكائه و لهجته و يتضح في اصدار صوتي ردئ او تلفظ غير مناسب و يتمثل الاضطراب اللفظي في اخطاء تظهر عند اصدار الصوت او ابدال صوت مكان صوت اخر او حذف اصوات كالحروف الساكنة في اخر الكلمة او تشويه و تحريف الكلمة مما يعطي انطباعا بانه كلام طفلي

اضطرابات النطق و طبيعتها

عندما يكون عند الشخص اضطرابات نطقية، فهذا يعني أن هناك أخطاء نطقية تظهر في كلامه، وهذه الأخطاء تأخذ أشكالا متعددة:

  1. الابدال: ويحدث أن يستبدل الصوت الهدف بصوت آخر من قائمة أصوات اللغة المتكلمة، فمثلا قد ينطق الشخص “قلم” “طلم” ، أو “سار” “ثار” ، أو “سيارة””سيالة أو سياغة” وغير ذلك من الاستبدالات الصوتية التي قد تؤثر في أحيان كثيرة على وضوح الرسالة اللغوية وفهما، أو قد تؤثر في تغيير معنى الكلمة المنطوقة المتضمنة الصوت الهدف.
  2. التشويه: ويعني إنتاج الصوت بصورة غير معيارية أو غير مألوفة، بحيث تتغير بعض خصائص الصوت، فيكون الصوتالناتج ليس في قائمة أصوات اللغة المنطوقة بل هو صوت غريب قد يحمل شيئا من خصائص الصوت الهدف وقد لا يحمل أيا منها. من نحو لثغة الراء مثلا عندما ينطق الصوت برفع مؤخراللسان باتجاه الحنك اللين ويشكل تضييقا في تلك المنطقة النطقية، وبدلا من أن ينتج الراء مكررا من منطقة اللثة، يفقد صفة التكرار النطقي ويغدو متشكلا في منطقة الحنك اللين.
  3. الحذف: وهو حذف الصوت في الكلمة المنطوقة دون التعويض عنه بصوت آخر، مما يحدث خللا في الوزن البنائي للكلمات فيفقدها معناها ويلتبس على السامع فهم المراد، فمثلا قد ينطق المرء كلمة “آب” بدلا من “باب” أو “تاب” بدلا من “كتاب”، هنا قد يساعد السياق في فهم المراد وقد يعسر ذلك إذا تراكمت المحذوفات الصوتية في الكلام المتتابع.
  4. الإضافة: وهنا يضاف صوت إلى الكلمة الهدف فيتغير المعنى تبعا لذلك أو قد يغمض فلا يعود المتلقي يميز معنى الكلمة في سياقها.
اضطرابات النطق
اضطرابات النطق و طبيعتها

اضطرابات النطق و الكلام و انواعها

  1. الاضطرابات النطقية العضوية: وتكون بسبب وجود اختلال في أعضاء النطق أو اختلال في الجهاز العصبي، أو اختلال في الجهاز السمعي .
  2. الاضطرابات النطقية الوظيفية: وتعرف بأنها اضطرابات غير معروفة المصدر، فقد تكون بسبب التعود الخاطئ في إنتاج الصوت اللغوي، أو عدم تنبيه الطفل في مرحلة اكتساب الصوت إلى خطأ إنتاجه لصوت أو مجموعة أصوات، فيستمر الاضطراب معه حتى بلوغه ويصبح سمة  في كلام

اضطرابات النطق والكلام و تطورها الزمني الطبيعي

التطور الطبيعي من عمر الشهر الى عمر شهرين :تلاحظين تركيزه وأُنسه بسماع صوتك وفزعه من الأصوات المرتفعة.

و في الشهر الثالث:يتعرف جيدًا على صوتك وربما يفرّق بين صوت والده وأخوته – يستطيع الابتسام ويبش في وجهك أو وجه بعض من يألف وجوههم مثل والده وأخوته أو جدّيه – يصدر أصوات الغرغرة “غ” – يميز جيدًا بين الأصوات الودود والغاضبة وينظر إلى مصدر الصوت وربما فعل ذلك قبل الشهر الثالث.
و من الشهر الرابع الى السادس: يتمكن من الضحك بصوت مرتفع وقد يبدأ تقليد بعض الأصوات مثل “با” أو “ما”. – يستمتع بإصدار الأصوات، لذا تسمعينه وكأنه يدندن – يعرف اسمه ويلتفت إليك –  يميّز الوجوه المألوفة والغريبة – يعرف أخوته الأكبر ويأنس إليهم بشدة – يحاول لفت انتباهك بصوته إن كنت غير منتبهة له.

و من الشهر السادس الى التاسع: يستطيع تقليد الكبار مثل الحديث في التليفون أو الكحة وأحيانًا أصوات مثل القطار والسيارة.

وبين الشهر التاسع الى الثاني عشر اي تمام عامه الاول : يحدث تطور أكبر ويستطيع فهم الكلمات البسيطة مثل “نعم” و”لا”، أو “لا تلمس” – يستطيع فهم الإشارة والأصوات مثل “تؤ” وهكذا.

و من الشهر الثالث عشر الى الثامن عشر ( عام ونصف) : يفهم جيدًا جملًا كاملة مثل “هيا نجمع اللعب” حتى لو كان في الجملة فعلان مثل “اجمع اللعب ثم ضعها في الخزانة” –  يستطيع فهم التعبيرات المألوفة مثل مع السلامة أو أهلًا أو شكرًا أو تفضل  –  بعد الشهر الـ 12، يبدأ نطق بعض الكلمات مثل بابا أو ماما أو تيتا  – بعد الشهر الـ 15، سيتمكن من نطق كلمتين معًا وسيتعلم كلمات كثيرة.

و من الشهر 18 إلى 24 (تمام العام الثاني): يستطيع أن يفهم الجمل الأطول وأن يجيب عن سؤال ما اسمك –   يعرف اسم بابا وماما وجدو وعمو وخالتو – يتمكن من ممارسة الألعاب العقلية البسيطة والتفريق بين الأشكال والألوان جيدًا – يشعر أنه مستقل عنك.

و من أول العام الثاني: تمتد مكتسباته اللغوية لمئات الكلمات –  يفهم معنى شؤون الحياة مثل معنى إعداد الطعام وتنظيف المنزل وأداء الواجبات لأخوته الأكبر.

و من آخر العام الثاني وحتى تمام العام الثالث: يستطيع الطفل فهم المشاعر الإنسانية مثل الثقة والحنان والعدل والمساواة والعطاء خاصة للطفل الذي لديه إخوة أكبر –  يمكنه مساعدتك في عدة أمور بالمنزل بقدر عمره مثل جمع الأشياء من الأرض أو ترتيب الأحذية مثلًا –  يمكنه إجراء حوار طويل ورواية قصة والاستماع للحكايات بتركيز – يستطيع الحديث في الهاتف مع جديه وأخواله أو أعمامه مثلًا – يمكنه اختيار ملابسه وألعابه سواء عند الشراء أو عند الخروج –   تظهر مواهبه في الرسم والتلوين إن كان موهوبًا –   يمكنه تعلم بعض الرياضة مثل تعليم السباحة.

اضطرابات النطق
اضطرابات النطق و تطورها
اضطرابات النطق والكلام و تشخيصها

حالما تشهد لدى طفلك صعوبة واضحة في لفظ مخارج الحروف ونطقها السليم في الكلمة الواحدة، أو واحد من الأعراض الخاصة باضطرابات اللغة .

أو إذا لم يتوافق سنّ الطفل مع السير الطبيعي لتطوّر النطق لديه ، لا تتردد أبداً في عرض طفلك على الطبيب المختص الذي سيبادر بدوره في طرح الأسئلة المتنوعة كي يفصل بشكل دقيق إن كانت الأسباب عضوية مثلاً أو نفسيّة.

اضطرابات النطق
اضطرابات النطق و تشخيصها

https://takhatub.com/تنمية-المهارات-2021تعريف/اقرا ايضا

https://takhatub.com/النمو2021جوانبه/

تواصل معنا : https://www.facebook.com/MarkazTakhatub/

التعليقات مغلقة.

xxx videos fsiblog pornhup.fun