x-video.center
jav vietsub
stepmom teaches booty teen how to cockride.sexvideos jasmine vega in sex slaves release rage.

الحرمان البيئي واسبابه وأثره علي لغة الطفل

الحرمان البيئي

هو انشغال الأب والأم عن الطفل، وعدم إشباع حاجته اللغوية بطريقة كافية، و الحرمان البيئي هو عدم معرفة الوالدين بالأشياء التي تحيط بالطفل، وعدم ممارستها بشكل طبيعي، وهناك تعريفات أوسع للحرمان البيئي، ويمكن تلخيصها بـ:

  • هو أن يصبح الطفل أداة استقبال فقط، بسبب أنه أمام التلفاز أو الهاتف، وذلك يدمر مركز الإدراك واللغة، ويدمر كذلك الذاكرة لدى الطفل.
  • هو طفل طبيعي كغيره من الأطفال، إلا إذا كان لديه مرض آخر يسبب له إعاقة.
  • هو عدم إتاحة الفرصة للطفل لتكوين صداقات، ويكون لديه حرمان من الأصدقاء، ومن الاختلاط بهم.
  • هو حرمان الطفل من كل ما يحتاجه في هذه المرحلة، من اللعب والاختلاط والتحدث معه الركض، وانحصاره أمام التلفاز.
  • هو إجبار الطفل على الانجراف إلى عالم وهمي غير حقيقي، وابتعاده عن العالم الواقعي.
  • هو انحصار الطفل في الإلكترونيات فقط، وفقد التواصل مع الآخرين، ويحدث له تأخر لغوي وقد يؤدي إلي تأخر في الحركة أحيانا.
  • إن تعرض الطفل لذلك الحرمان، وعدم الاختلاط، وعدم أخذ الرعاية والحنان الكافي في صغره، يؤدي إلى مشاكل واضطرابات نفسية، قد تلازمه طوال حياته

الحرمان البيئي هو طفل طبيعي اذا لم يقترن بإعاقة 

في البداية بيئة الطفل هي الجو الذي يعيش فيه والأفراد الذين من خلالهم يكتسب اللغة ويمارس استخدامها. والحرمان البيئي للطفل يعنى أنه لا يجد الاشباع الكافي لاحتياجاته اللغوية في معرفة الأشياء التي تحيط به ومسمياتها وممارسة الاستخدام السليم للتراكيب اللغوية في الحياة اليومية، وذلك نتيجة لانشغال من يعيش معهم عنه وعدم اعطائه الوقت الكافي لمحاورته، مما يسبب حدوث تأخر في نمو اللغة بالرغم من توافر العوامل الداخلية للطفل ( الحسية_العصبية_الحركية_الفكرية_النفسية ) تكون سليمة مما يعوق النمو اللغوى  لدى الطفل

مؤشرات الخطر

اذهب للطبيب لطلب المساعدة إذا لم يقم طفلك بأداء المهارات التالية :
– إذا لم يقم بالمناغمة ، مع بلوغه 3 أشهر.
– إذا لم يلتفت إلى الصوت الهادئ أو الهمس مع بلوغه 9 اشهر
– إذا لم يردد  ماما وبابا ودادا مع بلوغه 12 شهراً.
– إذا لم ينطق على الأقل جملة تتكون من 3 كلمات واضحة عند سنتين.

أسباب الحرمان البيئي 

• ينتشر في الأماكن التي لديها حرمان اجتماعي وثقافي واقتصادي.
• عدم اختلاط الطفل بمن حوله، وتمركز حياته أمام التلفاز والهاتف، وعدم اختلاطه بأقرانه.
• السفر إلى مكان ما بعيدا عن الأسرة، وانشغال الأب والأم، وترك الطفل بالبيت دائما منعزلا.
• قد يكون لدى الطفل خنف، وذلك قد يسبب له حرمان بيئي.
• غياب التنبيه البيئي اللازم للغة، الذي يجعلها تنمو بشكل سليم، وتكون العوامل الداخلية له سليمة تماما، من إدراك وإحساس وتفكير وحركة ، ولكنها تعتبر مكبوتة، ولا يخرجها حتى يتعود على كبتها.
• قد يختلط الأمر علي الأهل ، وكذلك علي الأطباء أيضا في التفرقة بين التوحد والحرمان البيئي، فإن أعراض الحرمان البيئي تشبه بشكل كبير أعراض التوحد.
• إن شدة الانعزال ، وعدم ملاحظة وجود مشكلة الحرمان البيئي ،  قد يؤدي بشكل كبير إلي الإصابة بالتوحد.
• ويكون الطفل قد وصل إلى مرحلة الانخراط في العالم الخيالي، ولا يتحدث ولا يصبح لديه تواصل بصري أو إدراكي ،  بل يكون لنفسه عالمه الخاص الذي يعيش فيه

طرق علاج نمو طفلك:

علاج الحرمان البيئي علاج الحرمان البيئي

1-المس واحضن وابتسم لطفلك وانت تضع عينيك في عينيه واعطه مزيدا من المحبّة.
2- تكلّم مع طفلك ، فالأطفال في كل الأعمار يحبون ان يغنى لهم  وأن تروى لهم القصص. ولا تحتاج لكتاب لتقرأ منه بل قل ما تتخيله وردد الكلمات أمامه بشكل مرح.
3- بادر بالفرص للعب مع طفلك والمرح معه. وليس ضروريا بلعبة غالية الثمن بل يمكن استعمال الأدوات المتوافرة في البيت أو بأدوار تمثيلية . وشجّع طفلك في اكتشاف الأشياء وتخيل كيفية استعمالها.
4- اقرأ لطفلك. حيث يستمتع الطفل من بعد بلوغه لأربعة أشهر بالنّظر للصّور. لذا من المفيد ان تقص بعض الصور من المجلات وتلصقها في دفتر لطفلك . أو أن تريه ألبوم صور العائلة. فيما تبدأ في قراءة القصص بعد بلوغه الشهر الثامن من عمره.
5- أثري العالم  لطفلك، أي ان تزيد من خبرته ومفرداته ومشاعره . كأن تشير للسماء وللبحر وللمباني وتفصل له ما تحتويه. وساعد طفلك على وصف ما يراه. وسمي الأشياء الجديدة ورددها معه.
6- شجع طفلك على التّجارب الاجتماعيّة مع الأطفال، فإن لم يكن قد دخل لحضانة, فلا تخشى أو تتوانى في انتهاز الفرص لمنحه فرصة اللعب والاختلاط مع الأطفال الآخرين بشكل جماعي. حتى تنمي عنده نواحي التواصل والتأقلم الاجتماعي.
7- تجنّب برامج الكمبيوتر التعليمية المعقدة والتي وان ساهمت في تنميه مهاراتّ الأطفال ، إلا إنها قد تضّغط عليه من الناحية النفسية وتتسبّب في خسارة اهتمامه بالتعليم المقروء والمسموع والاختلاط الاجتماعي. وبالمقابل تفضل الاستعانة باستخدام الألعاب التخيلية والتمثيل التّلقائي كأساس قوي لتحبيب الطفل في سنوات عمره الأولى في التعلم والتدريس.

يمكنك الاطلاع ايضا علي :   تنمية المهارات الحسية 

يمكنكم زيارتنا علي   Facebook

 

التعليقات مغلقة.

xxx videos fsiblog pornhup.fun